العمليات الكارتوغرافية

تتعد العمليات طبوغرافية منها المعالجة من السلامة من الاخطاء وايضا عملية التصنيف او فرز الالوان وعملية التدقيق وعملية التعديلات وهي عديدة منها التعديلات الطرق والصرف والهيئة التضاريسية والغطاء النباتي وغيرها 

العمليات الكارتوغرافية
يقوم قسم الرسم الرقم باستلام جميع الملفات الرقمية والورقية من قسم المسح الجوي وهنا تتم عمليات الحذف والإضافة والتعميم حسب مواصفات وكالة الخرائط العسكرية (Defense mapping agency) وذلك بهدف تجنب تداخل المعالم والحفاظ علي وضوح الخراطة لتسهيل قرائتها .
 بالاضافة إلي تصنيف المعالم الطبوغرافية المطلوب إظهارها علي الخارطة وتحديد الالوان لكل معلم  بعد ذلك تعمل بروفة ثانية بعد تصحيح الاخطاء ويتم تدقيقها ومراجعتها ثم إعادتها مرة ثانية لتصحيح الأخطاء التي لم تلاحظ في البروفة  الاولي . فإن كانت هذه الأخطاء كثيرة تعمل بروفة ثالثة وأخيرة .
أما إذا كانت الأخطاء قليلة فتصحح ثم تعمل بروفة أخيرة بلاستيكية يتم التحقق منها قبل عمل ألواح الطباعة تحضيرا لعملية الطباعة وفيما يلي تفاصيل هذه العمليات :
- ملف التفاصيل النهائية ( Final Details -FIN)
إن ملف التفاصيل النهائية (Final Details File - FIN ) وهو الاسم الذي يطلقة قسم الرسم الرقمي علي ملف تعديلات التحقق الحقلي (Field Edit Reset - FER) 

إضافة الي مواصفات خاصة بمشروع نسر التابع للإدارة العامة للمساحة العسكرية والتي تأخذ بعين الاعتبار خصائص فإن ملف التفاصيل النهائية (FIN) هو الذي يستخدم كجزء من عملية إخراج الخريطة النهائية المطبوعة . وتبين الخطوات التالية العمليات التي تتم علي هذا الملف :
أ : المعالجة ( Processing)
يتم تطبيق عدد من البرامج التي تهدف إلي التأكد من سلامة الملف من الأخطاء وإلي تبسيط الأشكال المركبة والسلاسل المتصلة إلي عناصرها الأساسية وتجريد الخلايا الانتقائية من وضعيتها المركبة وتحويل جميع المنحنيات والمنحنيات المركبة إلي سلسة خطوط مع الإبقاء علي الوضعية المركبة للمنحنيات . 
كما يتم تنظيف الملف من النقاط غير الضرورية والعناصر المتكررة وقص الزوائد في اللوحة من الحد الأصلي إلي الحجم الكامل لخرائط العمليات المشتركة بما فيها الحواف الفائضة .

ب - التصنيف / دلائل فرز الألوان :
تستخدم الألوان كوسيلة للفصل والتفريق الواضح بين المعالم المختلفة . ويجب أن تكون هذه الدلائل مشتملة علي مصطلحات مرجعية تربط الألوان بالتصنيفات الواردة في المواصفات مثل تخصيص ألوان مميزة لمختلف المناطق النباتية في دليل تصنيف الغطاء النباتي . أما دليل تصنيف الطرق , فإنه يستخدم كلا من الألوان والأرقام للتمييز بين أصناف الطرق .

ج - تدقيق الأدلة المجاورة :
تشتمل لوحة خريطة العمليات المشتركة علي 3 دقائق من الحواف الفائضة باتجاهي الشمال والشرق . وهذه الحواف هي عبارة عن تكرار للدقائق الثلاث الأولي من تفاصيل تلكما اللوحتين المجاورتين . وإذا كانت جميع الحواف الفائضة موجودة علي الدليل , فإنه لابد من استعمال الأدلة المجاورة ( إن وجدت ) لتدقيق التفاصيل من حيث الاستمرارية ومن حيث التصنيف .

د - تعديلات خاصة بالطرق والطرق الترابية :
قد يحدث في لوحة ما أن تكون هناك طرق ترابية يتطابق مسارها مع مسارات الوديان , وأطراف البحيرات والسبخات ... ألخ . في هذه الحالة يتوجب تحريك المعلم الأقل أهمية ( الطرق الترابية ) وإبعادة عن المعلم الأكثر أهمية ( الوديان والبحيرات الجافة ومناطق السبخة والمعالم المائية ) لآن الهدف النهائي هو تفادي طباعة المعالم فوق بعضها .
كما يتوجب تقليل التكوينات الزاوية ( Angularity ) للطرق والطرق الترابية لتحسين المظهر الجمالي للخريطة .

ه - تعديلات خاصة بمعالم الصرف ( المياه) 
يحدد هذا الدليل الملون عادة المعالم المائية ؛؛ ذات المساحات ؛؛ والتي تشمل في الغالب البحيرات الدائمة , والوديان ذات الخط المزدوج , والبحيرات الجافة والسبخة , والأراضي المعرضة للغرق , والمناطق المعرضة للفيضانات , والمسطحات الطينية , والبحيرات الموسمية , ويتعين تدقيق الحدود المجاورة ( الأدلة أو اللوحات المطبوعة ) للتأكد من انسجام التفاصيل عبر أطراف أو حدود اللوحات المجاورة للوحة من حيث الدقة الموضعية , والتصنيف والاكتمال . وكما هو الحال بالنسبة للطرق فانه لابد من مراجعة منظومة المعالم الخطية للمياه ( الصرف ) لتدقيق التكوينات الزاوية وتقويمها لتحسين المظهر الجمالي .


و - تعديلات خاصة بالهيئات التضاريسية 
يقوم هذا الدليل بتحديد هيئات تضاريسية مختلفة مثل الانواع المختلفة من الكثبان والرمل والحصي والصخور واللابة البركانية .... الخ بالألوان . يجب مراجعة وتدقيق الحواف المجاورة ( الأدلة أو اللوحات المطبوعة ) للتأكد من توافق التفاصيل عبر أطراف أو حواف اللوحات المجاورة للوحة من حيث الدقة الموضعية والتصنيف والاكتمال . كما يجب تدقيق  التكوينات الزاوية وتقويمها حسب الحاجة .

ز - تعديلات خاصة بالغطاء النباتي 
يصور هذا الدليل مناطق الغطاء النباتي المختلفة بألوان مختلفة . وتتراوح هذه بين المعالم الطبيعية كالأشجار المتناثرة . والغطاء النباتي الاصطناعي كالمزارع والمناطق الزراعية , ويجب التأكد من أن تصنيفات الغطاء النباتي موافقة لملف التفاصيل النهائية ( FIN) , كما يجب مراجعة وتدقيق الحواف المجاورة للتأكد من توافق التفاصيل عبر أطراف أو حواف اللوحات المجاورة للوحة من حيث الدقة الموضعية والتصنيف والاكتمال .

ملفات الأشكال المركبة ( Complex Shape Files-.CPX)
إن ملفات الإشكال المركبة ( CPX) هي عدة ملفات تحتوي علي أشكال و طبقات محددة , تستعمل مع أنماط تدرج الالوان المحددة لإيجاد مجموعات متنوعة من المساحات ذات الأنماط الثابتة التي تساعد علي توضيح التضاريس للمستعمل علي الخريطة النهائية . وخلافا للملفات الأخري المستعملة في عملية إنتاج الخرائط , فإن هذه الملفات المركبة يتم توليدها باستخدام سلسة من البرامج والمعالجات تسمي في جملتها ؛؛ توليد الأشكال المركبة ( CPX Generation ) 

 إنشاء ملف أشكال التضاريس ( Terrain Shape File-TSF )

 باستعمال منظومة معالم خطية مستخرجة من ملف التفاصيل النهائية ( FIN)  ويشتمل علي أشكال تستخدم في إنشاء الأنماط الثابتة للمعالم المائية والتضاريس والعمرانية ذات المساحة ومعالم مناطق الغطاء النباتي ذات المساحة مثل البحيرات الجافة , والرمال , والمساحات المشيدة والمناطق الزراعية علي التوالي . وهذه النماذج وغيرها هي التمثيل الرمزي للمعالم الموجودة علي الطبيعة .


 إنشاء ملف أشكال الطبقات ( Layer Shape File ) 

باستعمال منظومة معالم خطية مستخرجة من ملف شبكة الخطوط الكنتورية ( Final Contour Network-FCN ) وتستخدم الأشكال في إنشاء الأنماط الثابتة لنطاقات الارتفاع المحددة مسبقا والتي يشار إليها عادة باسم ؛ تدرج الارتفاعات ( Layer Tints) 



إرسال تعليق

0 تعليقات

Comments

Popular Posts

إتصل بنا