وحدات قياس المساحة

نعني في المساحة بوحدات القياس تلك التي نعبر بواسطتها عن مقادير كل من الأطوال والزوايا والاتجاهات والمساحات والحجوم

 , بالنسبة للأطوال والمساحات والحجوم نستعمل النظام المتري . ووحدة القياس في هذا النظام وهو يساوي 12 بوصة ( أنش) ويساوي ثلث ياردة .

أي أن الياردة الواحدة تساوي ثلاثة أقدام , كذلك فإن الميل يساوي 5280 قدم . أما المساحات في هذا النظام فيقاس الاقدم المكعب أو البوصة المكعبة . كما بالجدول التالي : يبين الاختلاف بين وحدات القياس في النظام الانجليزي English systems . والنظام المتري . Metric systems

وحدات القياس في النظام المتري والنظام الإنجليزي ( وحدات قياس الأطوال )
وحدات القياس في النظام المتري والنظام الإنجليزي ( وحدات قياس المساحات والحجوم )
بالنسبة لقياس الزوايا فتعتبر الدائرة هي الاساس في قياس الزوايا . فأية زاوية قد يكون مقدارها دائرة أو جزء من الدائرة . وهناك أنظمة رئيسية للتعبير عن الزوايا هي 

* النظام الستيني :
وفيه تساوي الدائرة 360 درجة ستينية وتساوي فيه الزاوية القائمة 90 درجة ستينية . ويرمز لها النظام في الحسابات الإلكترونية بالرمز DEG وهو اختصار لكلمة Degree أي درجة ستينية .

* النظام المئوي :
وفيه تساوي الدائرة 400 درجة مئوية وتساوي الزاوية القائمة فيه 100 درجة مئوية ويرمز له الحسابات الإلكترونية بالرمز GRA وهو اختصار لكلمة Gradient التي تعني درجة مئوية .

* النظام الدائري :
الذي تساوي فيه الدائرة  𝜋 2  حيث نسبة ثابتة تساوي النسبة بين محيط الدائرة وقطرها , وتساوي الزاوية القائمة في هذا النظام 
                            𝜋/2 درجة دائرية .

العلاقة بين وحدات الزوايا :
العلاقة بين النظام الستيني , النظام المئوي , والنظام الدائري .
ملاحظة : تنقسم الدرجة الستينية الي دقائق وثوان وأعشار بحيث تكون : الدرجة الستينية الواحدة 60 دقيقة والدقيقة الواحدة تساوي 60 ثانية .
الدرجة الستينية  =  1.11111  درجة مئوية
الدرجة المئوية  =  0.9  درجة ستينية  = 54 دقيقة
الدرجة الدائرية  =  57.29578  درجة ستينية  =   45ُ  17ٌ  57ٌ
طرق تدوين الأرصاد المساحية :

إن طرق تدوين الأرصاد المساحية كثيرة ومتعددة , وأولي الخطوات التي يتبعها مهندس المساحة هي تدوين الكثير من القياسات والملاحظات في دفتر الحقل عند إجراء العمليات المساحية . وفائدة دفتر الحقل تكمن خصوصا عند رسم المعالم والتفاصيل أو عند إجراء الحسابات المساحية المطلوبة ويعتبر دفتر الحقل بمثابة وثيقة هامة يعتمد عليها . ولهذا يعتبر التدوين السليم والدقيق لتلك الأرصاد المساحية من الامور الضرورية .

فلا فائدة من القياسات وما يتبعها من جسابات ورسومات إذا لم تكن دقييقة وممثلة لواقع الحال . إن درجة ضبط القياسات تتبع نوع وهدف وطبيعة المشروع وبالتالي يجب أن يكون مهندس المساحة القائم علي العمل الميداني علي علم مسبق بمتطلبات الدقة 
هناك عدة طرق عامة تساعد في تدوين الارصاد بشكل واضح وهي :

1 - الكتابة الوصفية 
وفيها يعتمد المساح علي الاسلوب الوصفي لما تم عمله , ويمكن استخدامها عند رفع الأراضي العامة , وهذا الأسلوب في التدوين ربما يكون معقدا وطويلا مما يجعل الحصول علي القياسات صعبا ,  واللجوء إلي استخدام الرسم والجدولة المناسبة للقياسات يساهم كثيرا في تبسيط الأرصاد وتجعل الأعمال الحقلية واضحة .

2 - تسجيل الارصاد علي رسم كروكي 
ينصح الإكثار من عمل الكروكيات خاصة عند عدم القدرة علي ترتيب المعلومات وفق جداول وأشكال واضحة محددة . والجدير بالذكر انه  لا حاجة لاستخدام المقياس في رسم الكروكيات حيث يمكن المبالغة في مقياس بعض التفاصيل بينما يمكن تصغيره في حالات أخري . ويقتصر استخدام تسجيل الأرصاد علي رسم كروكي في العمليات المساحية البسيطة نسبيا كرفع العقارات قليلة الأضلاع .
وفيها يرسم كروكي للتفاصيل وتوضع القياسات الخطية والزاوية علي الرسم مباشرة .

تسجيل الأرصاد في جداول 
تستخدم هذه الطريقة عندما تكون الأرصاد المساحية كثيرة وصعبة التدوين علي الرسم حيث تدون في جداول مناسبة . ويلزم الحرص عند التدوين الحي ويوضح بين أي النقاط عملت القياسات و تستخدم هذه الطريقة في أغلب عمليات التسوية .

تسجيل الأرصاد باستخدام الرسم والجداول
تستخدم هذه الطريقة في عمليات المسح الشاملة . وفيها تدون الأرصاد في الجداول في الصفحة اليمني من الدفتر ويوضع الرسم في الصفحة اليسري . ويجب أن تدون جمع الأرصاد الحقلية في دفتر الحقل مباشرة في الموقع وليس في أوراق تنقل فيما بعد . لآن ذلك يعرضها للضياع والغلاط . وإذا عملت أيه حسابات في الحقل فيجب أن توضح في دفتر الحقل كي يمكن التحقق منها فيما بعد .

وينصح في جميع الأحوال , تسجيل زمان ومكان وغرض العمل المساحي بالإضافة علي أعضاء الفريق المساحي ومهام كل منهم , وأية معلومات مفيدة مثل الطقس ورقم الجهاز الخاص . فتسجيل تلك المعلومات تفيد كثيرا في الحكم علي دقة العمل وتفسير وتصحيح الأخطاء الناتجة من الطقس أو من الأجهزة . لأمل ذكر أعضاء الفريق ومهام كل منهم فيساعد عند الحاجة إلي الاستفسار أو المناقشة للأرصاد المدونة .


إرسال تعليق

0 تعليقات

Comments

Popular Posts

إتصل بنا