Custom Search

طرق الرفع باللوحة المستوية

Posted by

توجد عدة طرق للرفع المساحي باللوحة المستوية , كما في باقي انواع المسح , وهي تتناسب وطبيعة المنطقة الجغرافية المراد مسحها ورسم خرائط طبوغرافية لها , ومن هذه الطرق نذكر

الطريقة الاشعاعية : وهي أكثر الطرق المستخدمة في المساحة , تقوم علي مسح النقاط وتحديدها علي سطح الارض انطلاقا من نقطة ما مرجعية . يتم من خلال هذه الطريقة بواسطة اللوحة المستوية تحديد ورفع النقاط وتفاصيل سطح الارض وكذلك المضلعات في حدود مايمكن رؤيته من الاهداف والمعالم , ورسم الخريطة الطبوغرافية . (فتحي , 1983)

طريقة اللف والدوران : تستخدم هذه الطريقة فقط لرفع المضلعات , وتقوم علي الانتقال باللوحة من نقطة لاخري فوق نقاط المضلع لتحديدها . تستخدم هذه الطريقة في رفع المضلعات والمعالم ذات الانتشار الخطي مثل الطرق والسواحل وقنوات الري .

طريقة التقاطع الامامي : تستخدم هذه الطريقة في رفع المضلعات ورسم الخرائط الكنتورية , وتقوم علي تحديد نقاط المضلع وغيره من محطتين تمثلان طرفي خط القاعدة .

طريقة التقاطع العكسي : تستخدم هذه الطريقة عادة في الحالات التي تمنع من القياس المباشر بين اطوال المضلعات وذلك نظرا اما لطول المسافة بين رؤس المضلع , او وجود عائق بينهما , تشبه هذه الطريقة طريقة التقاطع الامامي , غير ان الخلاف بينهما يكمن في انه في طريقة التقاطع الامامي يتم قطع الشعاعين في النقطة المراد تحديدها , اما في هذه الطريقة يتم تقاطع الشعاعين في النقطة التي ترتك عليها اللوحة .