طرق الرفع باللوحة المستوية

طرق الرفع باللوحة المستوية

توجد عدة طرق للرفع المساحي باللوحة المستوية  كما في باقي انواع المسح وهي تتناسب مع طبيعة المنطقة الجغرافية المراد مسحها ورسم خرائط طبوغرافية لها ومن هذه الطرق نذكر:

الطريقة الاشعاعية:

 وهي أكثر الطرق المستخدمة في المساحة تقوم علي مسح النقاط وتحديدها علي سطح الارض انطلاقا من نقطة ما مرجعية يتم من خلال هذه الطريقة بواسطة اللوحة المستوية تحديد ورفع النقاط وتفاصيل سطح الارض وكذلك المضلعات في حدود مايمكن رؤيته من الاهداف والمعالم ورسم الخريطة الطبوغرافية.

طريقة اللف والدوران

تستخدم هذه الطريقة فقط لرفع المضلعات وتقوم علي الانتقال باللوحة من نقطة لاخري فوق نقاط المضلع لتحديدها وتستخدم هذه الطريقة في رفع المضلعات والمعالم ذات الانتشار الخطي مثل الطرق والسواحل وقنوات الري.

طريقة التقاطع الامامي:

 تستخدم هذه الطريقة في رفع المضلعات ورسم الخرائط الكنتورية وتقوم علي تحديد نقاط المضلع وغيره من محطتين تمثلان طرفي خط القاعدة.

طريقة التقاطع العكسي:

 تستخدم هذه الطريقة عادة في الحالات التي تمنع من القياس المباشر بين اطوال المضلعات وذلك نظرا اما لطول المسافة بين رؤس المضلع , او وجود عائق بينهما , تشبه هذه الطريقة طريقة التقاطع الامامي , غير ان الخلاف بينهما يكمن في انه في طريقة التقاطع الامامي يتم قطع الشعاعين في النقطة المراد تحديدها , اما في هذه الطريقة يتم تقاطع الشعاعين في النقطة التي ترتك عليها اللوحة .



Comments

Popular Posts

إتصل بنا