Custom Search

مفهوم واستخدامات اللوحة المستوية

Posted by
تمثل اللوحة المستوية واحدة من لوحات الرسم الطبوغرافية التي بواسطتها يتم رسم المخطط الطبوغرافي لمنطقة صغيرة من سطح الارض بشكل مباشر في الميدان وهي عبارة عن لوحة رسم خشبية , مثبتة فوق ثلاثي الارجل بشكل افقي تماما .

يجري وضعها فوق النقاط علي سطح الارض , ويوضع عليها جهاز الاليداد الذي بواسطته يتم قياس الوايا الرأسية والمسافات , ورسم الزوايا الافقية , ومن ثم تحديد مواقع النقاط علي الخريطة ورسم تفاصيل سطح الارض بشكل مباشر في الحقل . تنفيذ اعمال اللوحة المستوية بشكل عام في المقاييس الكبيرة .

اللوحة المستوية


تستخدم اللوحة المستوية في اجراء عمليات المسح الطبوغرافية لمناطق جغرافية صغيرة من سطح الارض بمقاييس اكبر من 1:25 00 , مع توقيع كافة تفاصيل المنطقة , انشاء المضلعات وان بنسبة محدودة ودقة محدودة انشاء الخرائط الكنتوري .

تتميز اللوحة المساحية عن غيرها من الاجهة المساحية بالتي : رسم المخطط الطبوغرافي لجزء صغير من سطح  الارض مباشرة في الحقل , وهذا ما يؤمن امكانية مقارنة هذا المخطط مع الواقع المحيط , رسم خطوط الكنتور بشكل دقيق ومباشر في الحقل , التخلي عن الاعمال الحسابية المكتبية , يتم تحقيق العمل المساحي بالحقل اثناء عمليتي الرفع والتوقيع , وفي المقابل تمتلك اللوحة المساحية بعض العيوب منها : انتاجية ضعيفة وبطيئة في عمليات المسح دقة ضعيفة , لا تلائم العمل في الظروف الجوية القاسية كالجو الممطر او الرياح الشديدة .