Custom Search

المساحة هي فن قياس المسافات الافقية والرأسية بين النقط أو قياس الزوايا الافقية والرأسية

Posted by
المساحة هي فن قياس المسافات الافقية والرأسية بين النقط أو قياس الزوايا الافقية والرأسية بين النقط أو قياس الزوايا الافقية والرأسية بين الخطوط والنقط وتعيين اتجاهات الخطوط وتوقيع  نقط من واقع قياسات زاوية وطولية سبق تعيينها . والمساحة يمكن تعيينها علي نطاق أكبر اتساعا بأنها فن وعلم يبحث في الطرق المختلفة لتمثيل سطح الارض وما تحتوية من معالم طبيعية كالانهار او الهضاب او الجبال والبحار والقارات أو صناعية كالمباني والقري والطرق والسكك الحديدية وحدود الدول والملكيات الخاصة والعامة والمنشأت الهندسية الاخري مثل السدود واستصلاح الاراضي والانفاق , ثم ترسم علي الخريطة بمقياس رسم معين يوافق الغرض المرسومة من  اجله الخريطة .

ونستعين في الرسم باصطلاحات خاصة متفق عليها كما يجب تمثيل الارض مبينا مقدار الارتفاعات والانخفاضات في سطحها , وجمع المعلومات ونقلها من سطح الارض الي الخريطة يسمي عملية الرفع أي رسم المسقط الافقي لها وعكس ذلك هو توقيع معلومات في اماكن محددة علي سطح الارض والمقصود بتوقيع المعلومات هو نقاها من الخريطة الي سطح الارض.

أنواع المساحة

تقدم الاعمال المساحية للأغراض المدنية في حالات ثلاث :
- عند قياس الاراضي وتحديد الملكيات .
- عند تصميم وتنفيذ المشاريع الهندسية 
- لجمع المعلومات وتخزينها في خرائط.

يمكن تصنيف المساحة في شكلين اثنين:

حسب الطريقة المتبعة في أخذ القياسات أي حسب طرق تنفيذ أعمال المساحة

حسب الغرض الذي تقام من أجله المساحة.

تصنيف المساحة حسب طرق تنفيذها 

المساحة عموما أما مساحة حقلية  field surveying وتسمي أيضا مساحة أرضية أو مساحة ميدانية . يتم فيها أخذ القياسات من سطح الارض . 
او مساحة جوية aerial surveying يتم فيها أخذ القياس من صور جوية ملتقطة لسطح الارض.

المساحة الحقلية field surveying 

 المساحة الحقلية أو المساحة الميدانية هي اعمال القياس التي تتم علي سطح الارض وتأخذ فيها القياسات من السطح مباشرة بأستعمال أجهزة قد تكون بسيطة أو متقدمة .

وتنقسم عادة الي قسمين هما المساحة المستوية والمساحة الارضية (الجيودوسية)

المساحة المستوية : plane survying

هي علم تحديد مواقع علي سطح الارض أو قريبا منها لبيان الحدود والمعالم الطبيعية والغير طبيعة لأجزاء من سطح الارض ثم تمثيل هذه المعالم في رسومات أو خرائط علي اساس أن سطح الارض مستوي في المنطقة المراد رفعها وفيه تهمل كروية الارض , وهذا الاهمال لا ينتج عنه خطأ يذكر في المساحات التي لا تزيد عادة عن 250 كم مربع أو عندما تكون الدقة المطلوبة ليست عالية 

ويفترض في المساحة المستوية ما يلي :

- أقصر خط بين نقطتين علي سطح الارض هو خط مستقيم غير مقوس .

- زاوية التقاطع بين أي خطين مستقيمين هي زاوية مستوية وليست زاوية كروية

-جميع خطوط الجاذبية موازية لبعضها ومتعامدة علي سطح الارض.

والمساحة المستوية هي التي تستعمل في الاعمال الانشائية والهندسية مثل بناء الطرق والسكك الحديدية والمنشأت الاخري.

المساحة الارضية (الجيودوسية ) geodetic surveying

وهي علم تحديد وقياس حجم وشكل وجاذبية الارض واتجاهات الخطوط علي سطحها وحساب مسافات أفقية ورأسية بين نقط علي سطح بدقة عالية وأيجاد أحداثيات هذه النقط بحيث تدخل كروية الارض وشكلها الحقيقي وتوزيع الكتل داخلها وعلي سطحها في الاعتبار . تقام المساحة (الجيودوسية) عادة عند مسح مساحات كبيرة من سطح الارض ويكون من الضروري أخذ كل الارض الحقيقي في الاعتبار , وفي الاعمال التي تكون الدقة المطلوبة فيها عالية .

المساحة الجوية aerial surveying

,وهي المساحة التي تتم من الجو أي من الطائرات أو من مركبات جوية أخري , ويتم فيها دراسة سطح الارض وأخذ قياسات عليه ورسم خرائط من صور أو مرئيات  جوية 
, وهناك عدة انواع من المسح الجوي منها :

-المسح الذي تستعمل فيه الصور الضوئية سواء أكانت ملونة أو غير ملونة ملتقطة بألات تصوير ضوئي من الجو .

-المسح بالرادار الجوي حيث تستعمل فيه أنظمة خاصة تعرف بأنظمة سلار

-المسح الحراري الذي فيه تسجل الاختلافات في الاشعاعات الحرارية الصادرة عن الاجسام علي سطح الارض باستعمال أجهزة اجهزة مسح حراري خاصة لتسجيل البانات علي اشرطة مغناطيسبة ثم تحويلها عند الحاجة الي مرئيات . كما يمكن اعتبار اعمال المساحة التي تتم من الفضاء نوع من انواع المساحة الجوية فهي تتم بطريقة  متشابهه ولكن من الاقمار الصناعية والمركبات الفضائية .

الرصد الفلكي 

يحتاج من يقوم بأعمال المساحة الي معرفة بالارصاد والحسابات الفلكية اتحديد الزمن والمواقع علي سطح الارض, ويعتبر الرصد الفلكي من الاعمال الهامة في المساحة (الجيودوسية ) ويتم أما برصد الشمس أو النجم القطبي أ و بعض النجوم الاخري ثم ايجاد زواياها وحل المثاثات الكروية.

تصنيف المساحة حسب أغراضها 

المساحة تخدم الكثير من المجالات وهذا مايجعلها قابلة للتصنيف حسب المجال الذي تستعمل فيه كما يلي :

أ- المساحة الطبوغرافية  topographic surveying

وهي المساحة التي تقام من اجل تجميع معلومات عن سطح الارض بغرض اعداد خرائط  طبوغرافية ويتم فيها تحديد وأقامة الضوابط الارضية ground control points التي تبين الاحداثيات لنقاط معلومة علي سطح الارض تستعمل كمرجع لأعمال المساحة الاخري.

المساحة التفصيلية cadastral surveying

وهي المساحة التي تقام من اجل رسم خرائط تفصيلية للمعالم الموجودةة في الخرائط الطبوغرافية ويشمل هذا التوع من المساحة ايجاد حدود الملكيات العامة والخاصة والنقط الدالة علي الحدود وتسجيلها وربطها بالنقط المساحية الرسمية للبلاد

مساحة المسارات  route surveying

وتعرف كذلك بمساحة المسالك وتقام لغرض تصميم وتنفيذ المشاريع الهندسيه ذات الشكل الطولي وذات العلاقة بالمةاصلات مثل انشاء الطرق والسكك الحديدية ومد الانابيب ومد خطوط الكهرباء.