اشكال الرموز المستخدمة في الخرائط


اذا كان المراقبون والمهندسون والمسؤلون من مدنيين وعسكريين يهتمون بالدرجة الاولي بدقة الخريطة وصلاحيتها للأستخدام فهناك فئات كثيرة من المتعاملين مع الخريطة وهم اولئك الذين يستخدمون الخريطة في اعمالهم وهذه الفئات لا تستفيد من الخريطة الفائدة المطلوبة اذا لم يكن هناك مايرشدهم الي مضمون ما في الخريطة من معلومات ذلك لان الجزء الاكبر من معلومات الخريطة تكتب بشكل رمزي اذا كانت الرموز ذات دلالة واضحة امكن الاستفادة من الخريطة.


وقد يسأل البعض منا اذا كانت تلك الرموز ضرورية ام لا , والجواب نعم لها ضرورة لأن كل منطقة من مناطق الخريطة فيها كثير من المعلومات المتعلقة بها وحتي يتمكن صانع الخريطة من تجميل هذه المعلومات كان لابد من التعبير عنها بشكل رمزي فالرموز هي تلك الاشياء التي ترمز الي ظاهرة محددة علي الطبيعة . سواء كانت طبيعية ام صناعية ,والمصطلحات هي الاسماء التي تطلق علي تلك الرموز . وليكن لتلك الرموز والمصطلحات معني محددا كان لابد ان يكون هناك اتفاق عليها من جميع الجهات المعنية وادراجها بشكل واضح علي هامش الخريطة للرجوع اليها اثناء استخدام الخريطة.

المصطلحات والارشادات الفنية المستخدمة في رسم الخرائط المختلفة :
هناك بعض الارشادات والاصطلاحات الفنية المتفق عليها لتوضح وتبين التفاصيل المختلفة بحيث يمكن تفهم الخريطة بسهولة ويسر ونذكر من الاصطلاحات الفنية مايلي:

1- اصطلاحات المباني والانشاءات:-
تبين أنواع المباني المختلفة والانشاءات كالمباني الحكومية وغير الحكومية والاسواق العامة والجوامع والكنائس والجبانات (المقابر) والجراجات وغيرها.

2- اصطلاحات السكك الحديدية المختلفة :-
وفيها يمكن توضيح نوع خط السكة الحديد عما اذا كان زوجي او فردي والارشادات وانواعها والارصفة والكباري والممرات والميول والانحناءات والتفريعات ومحطات السكك الحديدية وذلك حسب مايظهر بالخريطة.

3- اصطلاحات خطوط الكهرباء وخطوط التليفون وخطوط التلغراف
وفيها توضح خطخط الكهرباء وكذلك خطوط التليفون وخطوط التلغراف.

4- اصطلاحات الطرق الزراعية :-
وفيها توضح وتظهر الطرق الزراعية المختلفة سواء كان الطريق من الدرجة الاولي او الدرجة الثانية او الثالثة.

5- اصطلاحات الاسوار :
وفيها توضح الاسوار بكل انواعها المختلفة فأحيانا يكون السور من الخشب او من السلك الشائك او سور من الاشجار او يكون سور مؤقت فيرمز لكل نوع وهكذا.

6- الاصطلاحات الفنية للحدود :-


وفيها توضح حدود القري والمدن الزراعية والحدود العمومية وغيرها 7- اصطلاحات النباتات:-

وفيها توضح الانواع المختلفة للنباتات ويظهر فيها توضيح البساتين والمحاصيل الزراعية المختلفة من نخيل وكروم وصب سكر وقطن وذرة وغيرها .

8- اصطلاحات مائية :-
وفيها يوضح الفرق بين المستنقعات العذبة والمالحة والبحيرات والانهار والشلالات ومساقط المياه.

9- اصطلاحات التضاريس وطبوغرافية الارض:-
وفيها توضح نوع تربة الارض اذا كانت صخرية او كثبان رملية او اراضي طينية .
ملاحظة:- زيادة التركيز علي نوع الاصطلاحات والارشادات الفنية حسب الغرض المطلوب للخريطة لامكان تغطية هدفها .










Comments

Popular Posts

إتصل بنا